الرئيسية 10 الأخبار 10 وزارة الحج تلزم المطوفين بارتداء الملابس المحاكية لمهنتهم قديمًا

وزارة الحج تلزم المطوفين بارتداء الملابس المحاكية لمهنتهم قديمًا

image

بلاغ – عبداللطيف الجارالله

ألزمت وزارة الحج المطوفين بارتداء الملابس المتعارف عليها في الماضي خاصة “الجبة” التي كانت تميزهم عن غيرهم أثناء القيام بمهامهم في تطويف الحجاج. وطالبت رؤساء ونواب وأعضاء مكاتب الخدمة الميدانية التابعة للمؤسسة حسن التعامل مع ضيوف بيت الله الحرام وبشاشة وطلاقة الوجه وإرشادهم وتوجيههم أثناء تأدية الطواف.
جاء ذلك خلال عقد حلقات تدريبية تعنى بتطويف الحجاج حول الكعبة والتي اختتمت أعمالها مؤخرًا بالعاصمة المقدسة بمشاركة أكثر من 345 مطوفًا في إطار تفعيل الوزارة لاتفاقية التعاون التدريبي التي أبرمتها مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في إدارة التطويف.
وأكدت وزارة الحج أنها سوف تتم عملية تدريب رؤساء ونواب وعضوين من أعضاء مكاتب ومجموعات الخدمة الميدانية من ذوي الشهادات والخبرات الشرعية بكافة مؤسسات أرباب الطوافة الست من أجل توجيه وتوعية وإرشاد الحجاج.
وكشفت عن وجود كتاب يعنى بأمور الحج والعمرة تم اختياره من بين 3500 مؤلف ومصنف متعلق بمناسك الحج والعمرة والذي تم تلخيصه عن أهل العلم بالمذاهب الأربعة وتعميمه على مجموعات ومكاتب الخدمة الميدانية التابعة لها لقراءته وتطبيقه في أمور الإفتاء والتوجيه الشرعية مشددة على أن مثل هذه الحلقات واللقاءات والدورات التدريبية تلعب دورًا في تدريب وتنمية قدرات المطوفين.
وطالبت رؤساء ونواب وأعضاء مكاتب الخدمة الميدانية التابعة للمؤسسة حسن التعامل مع ضيوف بيت الله الحرام وبشاشة وطلاقة الوجه وإرشادهم وتوجيههم أثناء تأدية الطواف منوهة على أن هذه الحلقات التدريبية جاءت لمراعاة الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام من خلال تطبيق برامج التفويج للمسجد الحرام خاصة أثناء موسم الحج وأوقات الذروة لسلامة الحجاج والحرص عليهم قبل خروجهم من مقار سكنهم.
وشددت على أهمية مثل هذه الحلقات للتثقيف ومراجعة كافة المعلومات والإجراءات المختلفة بأمور الطوافة سواءً من النواحي الإدارية والشرعية وكافة الجوانب التي من شأنها راحة وخدمة ضيوف بيت الله الحرام والعمل على تجويد ورقي الخدمات.

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.