الرئيسية 10 منوعات 10 ماذا لو استحوذت سامسونج على نظام الاندرويد منذ عام 2005

ماذا لو استحوذت سامسونج على نظام الاندرويد منذ عام 2005

What if Samsung acquired android

ذهب اندي روبين بفكرة مشروع نظام الاندرويد الى العاصمة الكورية ليقابل مسئولي شركة سامسونج في النصف الاول من عام 2005 ، بصحبه ستة معاونين هم كل فريقه الطموح ، فلم يلقى من مسئولي الشركة الكورية الا التهكم والسخرية ، ورفض تمويل الفكرة والمشروع ، وبعد بضعة أسابيع من هذا المشهد كانت جوجل قد استحوذت على الاندرويد وعلى أندي روبين وفريقه أنفسهم ، لتبدأ قصة نجاح نظام هو الاشهر حتى الان على مستوى أنظمة تشغيل الهواتف الذكية في العالم .

لكن دعونا نعود الى الخلف بطريقة (الفلاش باك) ونتسائل ، ماذا كان سيحدث لو تفهم مسئولي سامسونج وقتها مدى جدية أندي روبين وفريقة ، وقرروا تمويل المشروع او الاستحواذ عليه .

أعتقد ان الاندرويد وقتها كان سيتحول من نظام مفتوح المصدر ، الى نظام مغلق لصالح سامسونج وحدها ، وان الشركة الكورية كانت ستنفرد بانتاج هواتف بهذا النظام ، مثل ابل و نظام اي او اس ، ولم تكن لتسمح حتى لتبيعه بترخيص لشركات أخرى لتقديم هواتف به ، مثلما تفعل مايكروسوفت مع الويندوز فون والويندوز 8 .

ولكن ما الفارق ؟

ربما يسألني احدهم هذا السؤال ، خصوصا ان سامسونج بالفعل تنتج حوالي 85% من حصة هواتف وتابلت الاندرويد حتى نهاية 2013 ، فهل كان يستحق الامر الاستحواذ على الاندرويد من اجل هذه الحصة الهزيلة المتبقية ؟

الجواب هو في ملكية الابتكار ، والانفراد به ، وقيادة مؤشرات السوق من خلاله ، انظروا الى جوجل التي تخص دوما سلسلة نكزس باحدث اصدارات الاندرويد ، التي لا تظهر بالفعل على هواتف وتابلت باقي الشركات الا بعد بضعة شهور من الافراج عنها .

مع كل هذه الامكانيات والغزارة الانتاجيه التي تمتلكها سامسونج بالفعل ، كيف كان يمكن أن يتغير شكل الاندرويد ؟ هل للافضل ام للاسوأ ؟ وهل تعتقد مثلي أن قرار رفض سامسونج للاستحواذ على الاندرويد أضر الشركة الكورية وأفاد النظام نفسه ؟


سوالف سوفت

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.