الرئيسية 10 الأخبار 10 مسؤول في أرامكو: النمو في نسبة استهلاك الطاقة للفرد في المملكة ينذر بالخطورة في حال استمراره

مسؤول في أرامكو: النمو في نسبة استهلاك الطاقة للفرد في المملكة ينذر بالخطورة في حال استمراره

قال وائل الملا، المشرف على معرض الطاقة المقام ضمن فعاليات برنامج أرامكو السعودية ‘إثراء المعرفة’ بجدة ان النمو السنوي لاستهلاك الطاقة في المملكة يعد الاعلى في العالم، حيث يصل الى ما يقارب 7٪ سنويا وكذلك يعد استهلاك الطاقة للفرد من الاعلى حيث يصل الى ما يقارب اكثر من 40 برميل سنويا للفرد.

واضاف أنه يمكن توفير 50٪ من فاتورة الكهرباء في حال تطبيق التوصيات المتاحة في المعرض، والتي يقوم بتقديمها متطوعون أكفاء في قالب توعوي وبلغة مبسطة اجتذبت الزوار الذين لفت انتباهم تقنية LED في ترشيد استهلاك الكهرباء التي تعمل على الترشيد بنسبة تصل الى 30٪.

كما تم تعريف الزوار ببطاقة كفاءة الطاقة 6 نجوم (المكيف، غسالة ملابس، الثلاجة) وهي بطاقة تهدف إلى توعية المستهلك وتزويده بالمعلومات الضرورية عن كفاءة الجهاز قبل شرائه لمساعدته في اختيار جهاز ذي كفاءة عالية وأقل استهلاكاً للطاقة الكهربائية، ويتم تثبيتها على الجهاز الكهربائي المنزلي بصورة واضحة يمكن للمستهلك رؤية محتوياتها بسهولة.

واشار الى أن البطاقة تحتوي على العلامة التجارية للصانع ورقم الطراز وسعة الحمل للغسالة (كجم) أو سعة التبريد للمكيف (وحدات حرارية) أو الحجم للثلاجة (قدم مكعب) واستهلاك الطاقة (كيلو واط ساعة) وعدد النجوم الذي يعبر عن كفاءة استهلاك الطاقة (كلما زاد عدد النجوم، زادت كفاءة استهلاك الطاقة) فضلا عن رقم المواصفة القياسية السعودية المطبقة لاختيار الجهاز، وهذا بلاشك يسهم بتطبيق معايير ال 6 نجوم في تخفيض فاتورة الكهرباء الى 30٪.

وأوضح الملا الى ان النمو السنوي لاستهلاك الطاقة في المملكة يعد الاعلى في العالم، حيث يصل الى ما يقارب 7٪ سنويا وكذلك يعد استهلاك الطاقة للفرد من الاعلى حيث يصل الى ما يقارب اكثر من 40 برميل سنويا للفرد، ومعرفة هذه الارقام مهم للمواطن والمقيم ومعرفة ما تعنيه بشكل توعوي، مشيرا الى أن المعرض يقوم بعرض هذه المعلومات بشكل توعوي ترفيهي ضمن برنامج أرامكو السعودية ‘اثراء المعرفة’.

كما يتضمن المعرض مجموعة من الارشادات التي تقدم للزوار بشكل توعوي ترفيهي تبين لهم بعض النصائح التي لو تم تطبيقها بشكل صحيح ستسهم في تقليل فاتورة الكهرباء 40% شهريا، ومن هذه النصائح، تنظيف فلتر جهاز التكييف مرتين بالشهر الذي يقلل من فاتورة الكهرباء الشهرية 7 في المائة، وتخفيف الوزن في الغسالات الكهربائية والتي اعتبرت من أكثر الاجهزة المنزلية استخداما للطاقة الكهربائية.

وتنتج المملكة أكثر من 12 % من الطلب العالمي للبترول، إلا أنها تستهلك ما يقارب ربع هذه الكمية محليا، وأن نسبة النمو في الطلب على الطاقة في السعودية تصل إلى سبعة في المائة سنويا، مبينا أن هذه النسبة تعد عالية جدا بجميع المعايير، حيث يوجد كثير من الدول المتقدمة صناعيا لا تتجاوز نسبة النمو بها ثلاثة في المائة. ووفق دراسة طويلة المدى فإن القدرات الحالية للكهرباء في المملكة والتي تبلغ 54 ألف ميغاوات سوف تزيد إلى أكثر من 121 ألف ميغاوات في عام 2032، في حال استمرار الاستهلاك بنفس هذه الوتيرة.

ويشهد معرض كفاءة الطاقة المقام ضمن فعاليات برنامج أرامكو السعودية ‘إثراء المعرفة’ بجدة اقبالا كبيراً من قبل الأسر والمهتمين يومياً، وتحتشد وفود الزوار كل مساء للدخول الى معرض كفاءة الطاقة التي يتضمن أقساما مختلفة أسهمت في نشر الوعي بأهمية ترشيد الطاقة، منها القسم التعريفي حيث يتم تعريف الزوار بالأرقام والحقائق عن ارتفاع نسبة استهلاك الطاقة للفرد في المملكة مقارنة بالدول الأخرى، حيث ان استهلاك الفرد للطاقة في المملكة يعادل ضعفي استهلاك الفرد للطاقة في بريطانيا ما ينذر بالخطورة في حال استمرارية هذا المعدل باستهلاك 50% من الطاقة المنتجة بعد 17 عامٍ فقط.

MSN Arabia » اخبار السعودية

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.