الرئيسية 10 الأخبار 10 «الصّمان» هالسنة غير!

«الصّمان» هالسنة غير!

الصّمان هالسنة غير!

الصّمان هالسنة غير!

 

مع بداية عطلة منتصف العام الربيعية وجد محبو الصحراء والاستمتاع بالاجواء الجميلة في فيافي البر وقتا لقضاء العطلة وسط اجوائها الساحرة، حيث يقصد عدد غير قليل من الكويتيين اماكن الربيع في المملكة العربية السعودية، وتحديدا في منطقة الصمان وهي المنطقة التي تمتد لمسافة ما بين 80 و259 كيلو مترا حيث تختلف التضاريس الجغرافية في هذه المنطقة فما بين الجبال والسهول تكون الواحات الوارفة بالاشجار والتي تكتمل صورتها البديعة والخضراء عقب موسم الامطار وتزدهر بمناطق الرعي لمقتني الاغنام والجمال، وكذلك يجد محبو البحث عن الفقع «الكمأة» ضالتهم في البحث عنه واكله.

«الأنباء» تواجدت في منطقة الصمان ورصدت شعور الكويتيين، حيث عبر ناصر حسن المطيري عن سعادته بموسم الامطار الذي خلق مساحات شاسعة من المناطق الخصراء، مبينا ان منطقة الصمان منطقة تجمع جمال الطبيعة الساحر. وقال ان الاقامة فيها خلال العطلة في الاجواء الربيعية يعادل منتجعات اوروبا جمالا.

وعن بحثه عن الفقع قال المطيري: ان الفقع يتواجد بقلة فيها نظرا لان الاجواء الباردة مازالت المسيطرة، حيث ان موعد بروز الفقع يخرج بعد ايام المربعانية واعتدال الجو، مبينا ان جمال الطبيعة والاماكن الصحراوية هي مقصده في الوقت الحالي وصفاء السماء في ليالي الصمان ترسم لوحة تدل على عظمة الله سبحانه وتعالى وجمال هذه الطبيعة.

بدوره، قال عبدالعزيز نواف الجبلي إنه كشاب فضل قضاء وقت العطلة في منطقة الصمان على السفر الى دول اخرى، حيث ان للصحراء جمالا وجاذبية في هذه الفترة التي جاءت بعد فترة امطار، فالرياض الخضراء والـ «خباري» المليئة بالمياه تبعث بالراحة والاستمتاع الذي يكسر روتين المدن وضوضائها، مبينا انه واصدقاءه يقيمون مخيمهم في وسط صحراء الصمان الجميلة ويقضون اوقاتا ممتعة في التجوال والبحث عن الفقع.

من جانبه، قال احمد عبدالله الاحمد: ان منطقة الصمان ورغم وجود العديد من القرى المأهولة بسكانها الا ان الجميع في هذه الاجواء الرائعة يقصدون البر وقضاء اوقات ممتعة فيه وسط بساط اخضر من الطبيعة الخلابة التي تدعو للاسترخاء، مبينا أن الجلوس حول «شبة النار» والتسامر في اجواء الليل مع الاهل والاصدقاء يصنعان ذكريات لا تنسى وتبقى مدى العمر في الذاكرة.

بدوره، قال سلمان خالد الجبلي: ان منطقة الصمان من المناطق المحببة لدى الكويتيين سواء من اهل البادية او الحاضرة وهي مقصد لهم لقضاء اوقات الربيع، وذلك للتنوع الجغرافي فيها وطبيعتها الجميلة، وتعد منطقة اللصافة وهي هجرة وسط الصمان منطلقا للرحلات البرية والاستكشافات الصحراوية بعد موسم امطار رزقنا الله به هذا العام، موضحا ان المشي وسط الفيافي يعطي صحة للجسم، واستنشاق الهواء العليل الخالي من ملوثات المصانع وعوادم السيارات وحده استمتاع، ويعود بالنفع على الجميع، مؤكدا انه من عشاق منطقة الصمان في المملكة وانه يزورها باستمرار للتمتع بجمال الطبيعة فيها.

وفي هذا الصدد، قال خالد احمد المطيري: ان الاجواء الجميلة في الصمان في هذا الوقت بالذات لا تعوض وان الطبيعة الخلابة ومناقع المياه ترسم صورة جميلة من الاجواء الخيالية التي تضيف متعة للاسر التي تقصد هذه المنطقة، فيفرح الصغير قبل الكبير فيها وتكون تجمعا عائليا نفتقده طوال العام، مبينا ان اغلب من يقصد منطقة الصمان او منطقة الخشيبي شمال السعودية هم من الكويتيين الذين يعشقون البر والصحراء في فصل الربيع، حيث ان جمال الطبيعة لا يضاهيه جمال.

ما الصمان؟

الصمان هي هضبة مستطيلة تقع في شرق شبه الجزيرة العربية وتمتد الهضبة من الربع الخالي جنوبا حتى الحدود العراقية شمالا، وذلك بطول 1000 كيلو متر تقريبا ويتراوح عرضها بين 80 و250 كيلومترا تقريبا، ويتراوح ارتفاع الهضبة ما بين 25 مترا عند حافتها الشرقية و400 متر عند حافتها الغربية ويحدها من الغرب الدهناء ومن الشرق السهل الساحلي للخليج العربي، ويسمى القسم الجنوبي من الصمان بالصلب والشمالي بالصمان وغالبا ما يقع الخلط بينهما.

تاريخ الصمان

الصمان منطقة صحراوية تسكنها قبائل عربية، حيث سكنتها قبائل بكر بن وائل في الجاهلية ثم قبائل تميم، وفي صدر الاسلام سكنها من قبائل تميم بنو حنظلة وفي عام 1823 استوطنت قبيلة مطير الصمان بعد مناخ الرضيمة ضد دولة بني خالد بالأحساء وبعدها تم تأسيس مدن عديدة بعد إعلان قيام الدولة السعودية أهمها قرية العليا.

 

 

 

 

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.