الرئيسية 10 اخبار عالميه 10 بالفيديو: متحدث “التحالف”: مرحلة ثانية لتبادل الأسرى باليمن ستبدأ بشكل فوري بعد انتهاء الأولى

بالفيديو: متحدث “التحالف”: مرحلة ثانية لتبادل الأسرى باليمن ستبدأ بشكل فوري بعد انتهاء الأولى

بلاغ – وكالات

كشف المتحدث الرسمي باسم تحالف دعم الشرعية باليمن العقید تركي المالكي، عن انطلاق مرحلة ثانية لتبادل الأسرى في اليمن بشكل فوري بعد الانتهاء من المرحلة الأولى والتي تتضمن تبادل 1081 أسيراً ومحتجزاً بين الحكومة اليمنية الشرعية وملـيشيا الحوثي.   

وقال المالكي، إن الخطة التنفيذية للمرحلة الأولى من اتفاق تبادل الأسرى في اليمن والذي يشمل إطلاق سراح 15 جندياً سعودياً، تتضمن نقل الأسرى الذين سيتم الإفراج عنهم سواء من الداخل اليمني أو إلى المملكة.   

وأضاف أن التحالف يعمل مع الصليب الأحمر والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة حسب الخطة التنفيذية لتبادل الأسرى.    

ولفت إلى أن الاجتماع الرابع الذي تمخض عنه هذا الاتفاق ليس له علاقة بأي تحركات سياسية وسير العمليات على الأرض، ولكن هو رغبة من مخرجات هذا الاجتماع أن يكون موضوعاً إنسانياً بحتاً، ويتم إطلاق الأسرى والمحتجزين بأسرع وقت ممكن.   

ونوه إلى أن الهدف من المبادرة هو النواحي الإنسانية، وتكوين أرضية صلبة ومناسبة للأطراف اليمنية للحوار والوصول إلى حل سياسي شامل في اليمن.   

وشدد على أن قيادة القوات المشتركة للتحالف تعمل دائماً بالمبادئ الأساسية لاتفاقية جنيف الثالثة الخاصة بالأسرى، سواءً في معاملة الأسرى في أرض المعركة، أو تقديم الرعاية الصحية لهم، بالإضافة إلى توفير الأماكن المناسبة لهم بما يتوافق مع القانون الدولي وأعراف القانون الدولي الإنساني.