الرئيسية 10 كُتاب بلاغ 10 المسنون في زمن كورونا

المسنون في زمن كورونا

المسنون في زمن كورونا

– يمكن أن يصيب فيروس كورونا المستجد أي شخص، ولكن كبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين الـ60 عاماً وما فوق، ممن يعانون من الأمراض المزمنة والحادة هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض شديد بسبب19-Covid.
قد يصاب كبار السن ممن يعانون من امراض مثل السكري او سرطان الرئة ، بسهولة بعدوى فيروس كورونا، بسبب انخفاض مناعتهم، فهم اكثر عرضة مرتين للمضاعفات الصحية حال إصابتهم بالفيروس.


هناك طرق عديدة لوقاية كبار السن من خطر فيروس كورونا صحيا واجتماعيا:

– عدم ترويعهم ونقل الاخبار السيئة المنتشرة عن المرض لأنه قد يسبب لهم الخوف والقلق بل من الضروري نقل الاخبار المفرحة لهم مثل حالات الشفاء والتعافي
– تجنب العزلة : من الصعب علي كبار السن يناوأ بأنفسهم عن التفاعلات الاجتماعية لأنها قد تؤدي إلى العزلة الاجتماعية حيث تعد بالفعل مصدر قلق على الصحة العقلية لكبار السن لذلك يجب على احبائهم مساعدتهم في التغلب علي ذلك من خلال ترتيب اجتماعات فرضية مع أصدقائهم مثل( مكالمه فيديو او سكايب).

– الابتعاد عن اللقاءات الاجتماعية او التجمعات الكبيرة، لان ذلك يعني مقابلة كثير من الناس وبالتالي تزداد المصافحة فيزيد احتمالية الإصابة بالعدوى
-عدم زيارة الأحفاد حيث ان الاطفال اكثر عرضة للإصابة بالفيروس بسهولة بسبب ضعف جهازهم المناعي فيمكنهم نقل العدوي لكبار السن عند زيارتهم لهم.
– إلغاء موعد الطبيب غير الضروري: سواء كان فحصاً اعتيادياً أو موعد متابعة لحالة مستقرة أو إجراء اختياري.
– الاهتمام بالنظافة الشخصية من غسل اليدين كثيرا بالطريقة الصحيحة، استخدام معقم اليدين.

– كما يجب النظر إلى كبار السن بالعائلة وإيلاء اهتمام أكبر لعاداتهم المعتادة مثل النوم في الوقت المحدد وتناول الطعام الصحي والتمارين اليومية سيساعدهم ذلك على تعزيز جهازهم المناعي والمحافظة على سلامتهم وصحتهم.

كما انه من باب حرص الدولة على كبار السن أطلقت وزارة الصحة بالشراكة مع سابك حملة توعوية تحت شعار «عاذرينكم» تتضمن رسالة صادقة موجهة من كبار السن من الآباء والأمهات لأبنائهم تحمل عبارة «عاذرينكم» حيث تتماشى هذه الحملة مع النصائح والإرشادات التوعوية التي أصدرتها الصحة للتأكيد على أهمية التباعد الاجتماعي وعدم المصافحة للوقاية من فيروس كورونا الجديد كوفيد 19 والحد من انتشاره.
وتهدف الحملة التي نشرتها الصحة عبر إنفو غرافيك على حسابها في توتير، إلى حماية كبار السن من الإصابة بفيروس كورونا

_________

اعداد طالبة الماجستير/ شوق مطلق عبد الله العتيبي – قسم علم اجتماع وخدمة اجتماعية – كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية – جامعة القصيم