الرئيسية 10 الأخبار 10 نظام تقني يتيح لمركبات الإسعاف التحكم في الإشارات المرورية بالرياض

نظام تقني يتيح لمركبات الإسعاف التحكم في الإشارات المرورية بالرياض

تعبيرية

كشف رئيس هيئة الهلال الأحمر، الدكتور محمد القاسم، عن وجود نظام تقني يمنح قائدي مركبات الإسعاف التحكم بالإشارات المرورية “الذكية” بالرياض قبل الوصول إليها، مبيناً أن هذه الإشارات جاءت ضمن تعاون الهيئة مع الجهات المعنية، من بينها شركة “تحكم”.

وأوضح القاسم خلال مناسبة صحية بالمنطقة الشرقية، أن الهدف من هذه المبادرة هو سرعة وصول مركبات الإسعاف إلى مكان الحادث والمستشفيات ورفع كفاءة الاستجابة للحالات الطارئة، مشيراً إلى أن الهيئة خلال العامين الماضيين افتتحت نحو 86 مركزاً بنسبة توسع 20 % في عدد المراكز الإسعافية على مستوى المملكة.

وأضاف أن المسعف الذكي الذي تم افتتاحه في مراكز إسعافية جديدة، هو عبارة عن جهاز يربط مركبة الإسعاف بغرف العمليات بالمستشفيات التي ستتجه لها المركبة مع إعطاء وصف للحالة بحيث تكون الغرفة جاهزة لاستقبالها، في ظل وجود طبيب مناوب لمدة 24 ساعة، إضافة إلى معرفة أسرع الطرق التي تؤدي إلى المستشفى.

ولفت إلى أن هناك خطة لتطوير الموظفين من خلال مراكز تدريب متطورة، وتفعيل 26 برنامجاً تدريبياً للسعي لرفع كفاءة العاملين في الميدان.

يشار إلى أن مدينة الجبيل شهدت أواخر 2019 تطبيق نظام مماثل، يتيح لسيارات الإسعاف التحكم في الإشارات المرورية، عبر تحويلها من الأحمر إلى الأخضر من مسافة 750 مترًا، ما يسمح لسيارة الإسعاف المرور في جميع الاتجاهات دون عوائق.