الرئيسية 10 الأخبار 10 ورشة عمل تحدد 5 عوامل لزيادة فرص نجاح المشروع التقني

ورشة عمل تحدد 5 عوامل لزيادة فرص نجاح المشروع التقني

بلاغ – حفر الباطن

كشف مستشار عيادات الأعمال المهندس هاني عبدالله المحمد عن 5 عوامل تسهم في زيادة فرص نجاح المشروع التقني وذلك خلال ورشة عمل بعنوانزد فرص نجاح مشروعك التقنيأقيمت ضمن الفعاليات المصاحبة لملتقى إرادة وريادة الذي نظمته غرفة حفرالباطن ممثلة بلجنة ريادة الأعمال بالشراكة مع عيادات الأعمال.

حيث عدد م. هاني المحمد عوامل لزيادة فرص نجاح المشروع التقني وتشمل الفكرة و خطة العمل و السوق و الفريق والشركاء و التوقيت، مؤكدا بأنه يفضل البدء بأبسط الخدمات التي تمثل جوهر المشروع ثم التطوير.

وبين بأن التطوير هي عملية لا نهائية ولا تتوقف أبدا، كما نبه إلى أن العميل والسوق هو المحك لاختبار جودة المنتج أو الخدمة ومدى ملائمتها لاحتياجات العميل، مشيرا إلى أن العميل وحده يعرف ما يحتاج.

ونبه م. هاني المحمد إلى أن التغذية الراجعة هي ما يزيد من جودة المنتج أو الخدمة لذلك لابد من وجود خطة للوصول لها وطريقة لجمعها وتحليلها لاتخاد القرار المناسب، كما نبه إلى أهمية بساطة الموقع والتطبيق والشكل وتقديم الخدمة، والإجراءات، والخطوات، والوصول للدعم الفني، والتغذية الراجعة.

وكشف عن دراسة أجراها بيل جروس حول العوامل الخمسة الأعلى التي كانت سبباً في نجاح أكثر من 200 شركة ناشئة حيث كان توقيت دخول السوق الأعلى فيها حيث شكل 42%، و 32% كان بسبب الفريق الجيد وقوة التنفيذ، و 28% بسبب الفكرة الجيدة، و 24% بسبب نموذج العمل والسبب الأخير كان التمويل والذي لم يشكل سوا 14%.

واختتم المستشار هاني المحمد بعبارة مشهورة:أن النجاح رحلة لا نهاية لها وليست نقطة وصول، محفزا المشاركين والمشاركات على تطبيق العوامل الخمس لزيادة فرص نجاح مشاريعهم التقنية.