سمح وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي بمنح الفتاة من ذوي الاحتياجات الخاصة، 3 تأشيرات لعمالة منزلية، بشرط أن يكون جميع العمالة بمن فيها السائق الخاص من السيدات.

وأقر الوزير الراجحي منح الذكور من ذوي الاحتياجات الخاصة ممن تجاوزت أعمارهم 18 عاما، 3 تأشيرات عمالة منزلية، شريطة أن يكون جميعهم من الرجال بمن فيهم السائق الخاص، أما أقل من ذلك العمر فيسمح باستقدام عاملة منزلية لخدمته في حال رغب ذلك.

وأعفت ضوابط استقدام العمالة المنزلية ونقل خدماتهم التأشيرة الأولى لذوي الاحتياجات الخاصة من أي إثباتات تخص التعريف بالراتب، أو رصيد الشهادة البنكية.

فيما يشترط للتأشيرة الثانية إثبات الحصول على راتب لا يقل عن 5 آلاف ريال، ورصيد الشهادة البنكية 25 ألفا، أما التأشيرة الثالثة فإن شروطها راتبا لا يقل عن 8 آلاف ريال، ورصيد شهادة بنكية لا يقل عن 60 ألف ريال.

وفيما يخص التأشيرات العامة، صنفت الضوابط المستحقين إلى 11 فردا بحسب الحالة الاجتماعية. وأقرت منح 5 تأشيرات لكل من المواطنين والمواطنات المتزوجين أو غير المتزوجين ممن لديهم أبناء.

واشترطت ألا يتجاوز إجمالي التأشيرات الرجالية لهذه الفئة عن 3 تأشيرات، مع السماح للمواطنة المتزوجة بالحصول على 3 تأشيرات نسائية من إجمالي التأشيرات.

وألزمت في منح التأشيرة الأولى ضرورة إثبات الوظيفة، مع وجود رصيد شهادة بنكية مقداره 25 ألف ريال، أما التأشيرة الثانية فيشترط إثبات راتب بـ7 آلاف ريال، وشهادة بنكية بقيمة 60 ألف ريال، أما الثالثة فتستلزم وجود راتب قيمته 14 ألف ريال، وشهادة بقيمة 90 ألف ريال، ولن تمنح التأشيرة الرابعة إلا في حال توافر راتب قيمته 20 ألف ريال وشهادة بنكية بقيمة 180 ألف ريال، والتأشيرة الخامسة والأخيرة ستمنح لمن راتبه 30 ألف ريال، ورصيد شهادته البنكية 350 ألف ريال.

الضوابط شهدت تناقضا فيما يخص المواطنة العزباء غير المتزوجة، إذ مكنها النظام من الحصول على تأشيرتين بشرط ألا يقل عمرها عن 24 عاما، وسمح لها أن تكون هاتان التأشيرتان لعمالة رجالية، إلا أنها اشترطت في منح التأشيرات أن تكون نسائية، باستثناء مهنة السائق الخاص.

وألزمت الضوابط أيضا عدم تكرار التأشيرة لنفس المهن، ما يعني أن المواطنة العزباء بإمكانها الحصول على تأشيرة رجالية واحدة كسائق خاص فقط.

أما المواطن الأعزب له أحقية الحصول على تأشيرتين أيضا، بشرط ألا يقل عمره عن 24 عاما، وعدم تكرار المهن في الطلب المقدم، وأن تكون العمالة كلها رجالية.

وفيما يخص المقيمين، منحت الأنظمة الذكور المتزوجين، وزوجات المواطنين، والأرامل، والمطلقات، والمعلقة من مواطن، وزوجة الأجنبي تأشيرتين، وسمحت أن تكون للعمالة الرجالية، أما الرجل الأعزب فلن يمنح إلا تأشيرة واحدة، ويشترط أن يكون مستثمرا ولا يقل عمره عن 24 عاما.