واصلت وزارة الإسكان تسليم عدد من الأراضي السكنية المجانية للمستفيدين من برنامج «سكني» ممن خصصت لهم في الدفعات الشهرية الماضية، إذ سلمت (الخميس) الماضي، عددا منها في كل من (الزلفي، والدوادمي، وحوطة بني تميم، والقصيم).

وكشف صندوق التنمية العقاري أن 3 فئات من مستفيدي الصندوق بإمكانها الحصول على الدعم مباشرة عبر عدد من الجهات التمويلية.

وبين في عدد من تغريداته على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن الجهات التمويلية المقدمة للقروض تختلف بحسب اختلاف أنواع المستفيدين.

وأوضح الصندوق أن موظفي القطاع الخاص غير المعتمدين لدى البنوك، بإمكانهم الحصول على التمويل المدعوم عبر 8 جهات ممثلة في شركات: «دار التمليك، سهل، بداية»، وبنوك «دويتشه بنك، الرياض، العربي، الأهلي، البلاد».

وأشار إلى أن مستفيدي «البناء الذاتي» بإمكانهم الحصول على التمويل عبر 6 جهات تمويلية ممثلة في بنوك: «الرياض، البلاد، الراجحي، الأهلي، العربي، الفرنسي»، فيما ستمنح 7 جهات تمويلية قروضاً للمستفيدين حتى عمر الـ70 عاماً، ممثلة في شركات: «دار التمليك، سهل، بداية»، إضافة لبنوك «العربي، الرياض، الفرنسي، الاستثمار».

ولفت الصندوق إلى أن المستفيدين ممن لديهم قرض عقاري قائم من إحدى الجهات التمويلية المشاركة، سيتاح الاستفادة من خيار «دعم أرباح التمويل العقاري القائم».

ونوه بأنه في حال ارتفاع راتب المستفيد من خدمات الصندوق، فإنه لن يطرأ على العقد أي تغيير. وأفاد أن أي تغيير بعد توقيع العقد لن يؤخذ بعين الاعتبار.

يذكر أن إجمالي الجهات التمويلية المشاركة مع الصندوق بلغت 17 جهة، منها 12 بنكاً ممثلة في: «الإنماء، الراجحي، العربي، الفرنسي، البلاد، الرياض، الأهلي، ساب، الجزيرة، سامبا، الأول، للاستثمار»، و5 شركات تمويلية «بداية، دويتشة، دار التمليك، الشركة السعودية لتمويل المساكن، أملاك».

يذكر أن وزارة الإسكان مستمرة في تسليم عدد من الأراضي السكنية المجانية للمستفيدين من برنامج «سكني» وتأتي هذه الخطوة استمرارا لعمليات التسليم التي تعمل عليها الوزارة للأراضي المجانية والوحدات السكنية الجاهزة في مختلف المحافظات، في الوقت الذي أعلن فيه برنامج «سكني» خلال الدفعات الست الماضية للعام الحالي 2018 عن 33.137 أرضا مجانية، شملت جميع المناطق واستفادت منها مختلف الفئات، وفقا لرغبات المستفيدين المدخلة في بوابة الدعم السكني، تمثل 26% من إجمالي الخيارات السكنية والتمويلية التي يوفرها البرنامج للمستفيدين شهريا.

وجاءت معظم الأراضي المخصصة في منطقة مكة المكرمة بعدد 6.673 أرضا، بنسبة 20%، تليها منطقة عسير بعدد 5.381 أرضا، بنسبة 16%، ثم المنطقة الشرقية بإجمالي 3.911 أرضا، بنسبة 12%، ومنطقة جازان بعدد 3.800 أرض بنسبة 11%.

ويستهدف برنامج «سكني» في مرحلته الثانية للعام الحالي 2018 تخصيص 75 ألف أرض مجانية، تشمل جميع مناطق المملكة بمختلف محافظاتها ومراكزها.

وينتظر خلال الدفعات الشهرية القادمة استكمال تخصيص 41.863 أرضا، في حين يتزامن مع ذلك عمليات معاينة المستفيدين للأراضي تمهيدا لتسليمها لهم.

وكانت المرحلة الثانية من برنامج «سكني 2018» تشمل تخصيص 300 ألف خيار سكني وتمويلي، منها 125 ألف وحدة سكنية بالشراكة مع القطاع الخاص، و75 ألف أرض سكنية تقدم دون مقابل، إضافة إلى 100 ألف قرض مدعوم بالشراكة بين صندوق التنمية العقارية والبنوك والمؤسسات التمويلية.

ينتظر في الخامس عشر من الشهر الجاري إعلان الدفعة السابعة من برنامج «سكني»، التي تتضمن خيارات سكنية وتمويلية متنوعة.