عقد شرذمة المنطقة العربية وتفتيتها !

* بدر الغنام

سيدون التاريخ عصرنا هذا في كثير من المجلدات والدراسات التي ستكون محل فخر لشخصيات وشعوب ومحل خزي لشخصيات وشعوب اخرين !

ان مامر على المنطقة العربية منذ العام ٢٠١٠ وتحديداً في منتصف ديسمبر منه والمنطلقة من تونس كانت البداية الحقيقية لخطة شرذمة الشعب العربي وتفتيت اوطانه الى دويلات بعد ان تعصف به الكثير من الويلات ، لو التفتنا الي الخلف و الي الدمار الذي خلفته تلك ماتسمى زعماً بالربيع العربي وتأليب الرأي العام على حكوماتهم واستقرار اوطانهم وأمنها سنجد انه لو اقدمت اعظم دول العالم وعزمت الحرب على المنطقة العربية لما استطاعت ان تصل الي ما وصل اليه الربيع العربي ودماره على المنطقة وشعوبها بأسرها ..

رُفِعت شعارات براقة تلامس مشاعر سذج القوم ، وتصدر المشهد رويبضات وعملاء وتجار دين وسلاح وسلطة وغيرهم ! وقالو لجماهيرهم بصوت واحد إذا الشعب يوما أراد الحياةفلابد أن يستجيب القدرولابد لليل أن ينجلي***ولابد للقيد أن ينكسر !

فركض البسطاء من خلفهم وتحت رايات هؤلاء دون ان يعلموا او يدركوا او حتى ان يميزو عدوهم من صديقهم ! واكتفى الحكماء منهم خشية ان يكونوا ضحية مصادمة هذا الموج الهائج لهؤلاء العوام ، والشجاع منهم من علق على هيجانهم وحماسهم بغداً ينجلي الظلام وتعلم تحتك خيلٌ او حمار !

ولكن عندما انجلى هذا الظلام اكتشف الجميع ان الدمار الذي خلفوه اكبر من ادراك خيل وحمار ! بل ادركوا ان الصبح قد اشرقت شمسه بعد ان راح ضحية الظلام اطفال ونساء وكهول وهجرة وهروب وفقر وارهاب وشتات وانعدام للأمن والغذاء وبقايا وطن !

لاشك بعد كل هذه الاحداث والتي شارفت على ختام عقد من زمنها ستكون محطة تاريخيه سيقف عندها الكثير من اجيال المستقبل ! وسوف يستلهمون منها الكثير من الحكم والعبر التي من شأنها ان تمنحهم حقيقة حيثيات ونتائج تجربتنا المريرة مع هذا الربيع الذي ازهرت فيه الأشواك على سيل من امطار الدماء ، ولا شك بإن هذه الاجيال القادمة سوف تعلم ان هناك شخصيات وشعوب حق لهم ان تسطر اسمائهم وفضائلهم بماء من ذهب ، وشخصيات وشعوب حق لهم ان تجعل مقابرهم مكاناً لقمامتهم ..

  • باحث وكاتب سياسي

تويتر:Badr_Gh@

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد