الرئيسية 10 الأخبار 10 “الزعاق”: أسبوعان وينتهي البرد الفعلي وسنلامس آخر نسماته بعد شهرَيْن

“الزعاق”: أسبوعان وينتهي البرد الفعلي وسنلامس آخر نسماته بعد شهرَيْن

كشف الدكتور ‏خالد الزعاق، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، عن أن البرد الفعلي لم يتبقَّ عليه سوى أسبوعين فقط، وأنه “بعد شهرين من الآن سنلامس آخر نسمة من البرد”.

وقال الزعاق ‏لبرنامج “يا هلا” على قناة ‫”روتانا خليجية” الليلة: “لم يتبقَّ من موسم الشتاء البارد سوى أسبوعين فقط. وبانتهاء موسم الشبط الذي نعيش فيه الآن يحل الاعتدال السائد”.

وأضاف الفلكي الزعاق بأن “موسم العقارب الذي يمتد 39 يومًا سيحل علينا بعد أسبوعين فقط، أي في السادس من شهر فبراير المقبل”.

وأردف بأنه “بعد 6 فبراير نحسب 39 يومًا، وينتهي موسم الشتاء بكل مراحله الباردة”.

ولفت إلى أن آخر موسم العقارب يسميه العامة بموسم “بياع الخبل عباته”؛ إذ يشعر الناس بالاعتدال وحرارة الصيف، وحينذاك يبدأ المتعجل بخلع أردية الشتاء؛ لتباغته آخر نسمات البرد!

وحول موجة البرد المعاشة حاليًا أوضح الزعاق أنها بدأت أمس الجمعة، وسترحل بعد غد الاثنين، وبعدها ستعود الأجواء إلى الاعتدال.

وأضاف: “عشنا منذ أمس الجمعة مقدمة الموجة القطبية الباردة، وستكون على شكل رياح ناهضة جدًّا مثيرة للغبار والأتربة على جنوب العراق والكويت وشمال وشمال شرق السعودية، وستُذيَّل ببرودة تنخفض إثرها الحرارة على المناطق الشمالية والوسطى والشرقية بتمرحل زحزاح مع الأيام”.

‏وذكر أن الخميس كانت بداية أول موسم الشبط الذي يمتد ستة وعشرين يومًا، مشيرًا إلى أن له نجمَين، هما: النعايم والبلدة. ويعتبر امتدادًا للشتاء الفعلي، وبانتهائه يبدأ البرد بالتراجع.

‏ونبه الزعاق إلى أن “أول الشبط يشتد البرد في العراء، ولاسيما في الصباح الباكر، وتكثر فيه هبوب الرياح المفاجئة، ويبدأ النهار يأخذ من الليل بشكل واضح. وفي منتصف الشبط موسم برد الأزيرق؛ وسُمي بهذا لأن الأجسام تزرق من شدة البرد. وغالبًا ما تكون السماء صافية زرقاء بسبب تعرُّض المنطقة للمرتفعات”.

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.