الرئيسية 10 الأخبار 10 جنرال إلكتريك تساهم في بناء أولى محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في مصر بتكنولوجيا 1500 فولت

جنرال إلكتريك تساهم في بناء أولى محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في مصر بتكنولوجيا 1500 فولت

 

بلاغ – جدة

 تسعى مصر لتصبح مركزًا جديدًا للطاقة الشمسية، ففي إطار برنامج الحكومة المبتكر لتوليد الطاقة الشمسية، تعريفة التغذية الكهربائية (FiT) والذي يعد جزءًا من استراتيجية الحكومة الطموحة لتوليد الطاقة المستدامة، سيتم لأول مرة في مصر إنشاء محطات ضخمة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية. يتكون المشروع من محطات طاقة كهروضوئية بسعة مشتركة تصل إلى 500 ميجاوات، وسيساهم المشروع في تنمية مجال الطاقة المستدامة، ودعم الاقتصاد المحلي، وحماية البيئة من خلال الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة.
في إطار برنامج التعريفة حسب التغذية (FiT)، أبرمت شركة جنرال إلكتريك لتحويل الطاقة والمدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز (NYSE: GE)، تعاقدًا على أساس الإنجاز مشروع متكامل (تسليم مفتاح) مع شركة فاس للطاقة، إحدى شركات مجموعة فواز الحكير في المملكة العربية السعودية، لبناء محطة طاقة شمسية بسعة 50 ميجاوات للشركة المصرية لنقل الكهرباء، بما في ذلك التمويل والمعدات. وبمجرد الانتهاء من المشروع، ستزود المحطة 15000 منزل بالطاقة.
وعقبت المهندسة لمياء يوسف، رئيسة قطاع محطات القطاع الخاص بالشركة المصرية لنقل الكهرباء، قائلة “وفقًا لاستراتيجية الحكومة، وضعت الهيئة المصرية للطاقة الجديدة والمتجددة هدفًا لتوفير 20% من احتياجات مصر من الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2020. ويعتبر تطوير قطاع الطاقة الشمسية ضروريًا لتحقيق هذا الهدف. يعد برنامج تعريفة التغذية الكهربائية (FiT) أول مشروع ضخم لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في مصر؛ حيث يعكس هذا المشروع التزامنا القوي نحو تنمية الاقتصاد المستدام في مصر، إلى جانب حرصنا على توفير بيئة نظيفة.”
ومن جانبه، قال الهندس صبري عصفور، مدير عام شركة فاس للطاقة، “تتمتع مصر بسطوع الشمس على مدار العام، ومن ثم يعتبر تطوير الطاقة الشمسية مجدٍ على المستويين الاقتصادي و الإجتماعي. وسيتطلب تحقيق أهداف الحكومة فيما يتعلق بالطاقة المتجددة الاستعانة بشركاء لديهم القدرة التمويلية و الخبرة التقنية الواسعة. ونحن سعداء بالشراكة مع جنرال إلكتريك التي تتمتع بهاتين الميزتين. وإضافة إلى ذلك، تعتبر مصر سوقًا متميزًا لمشروعات الطاقة المتجددة. وتتوسع فاس للطاقة في حافظة استثماراتها من خلال استغلال الأسطح ومواقف السيارات أيضًا. وقد وقعت فاس للطاقة بالفعل عددًا من اتفاقيات شراء الطاقة (PPA) في باكستان والسعودية.”
وفي سياق متصل، قال عزيز محمد، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك لتحويل الطاقة “يعتبر هذا العقد هو الأول لجنرال إلكتريك لتنفيذ مشروع متكامل لبناء محطة طاقة شمسية؛ حيث نقدم حلولاً تغطي سلسلة القيمة الكاملة للطاقة الشمسية. فمن خلال منهج النظم المتكاملة، نساهم في منع حدوث أية مخاطر وتعزيز كفاءة المحطات وزيادة إيراداتها. ومن خلال الاستعانة بالتكنولوجيا الرقمية والتي تعتبر إضافة لحزمة الحلول في مجال الطاقة الشمسية التي تقدمها جنرال إلكتريك، نلتزم ببناء محطات الطاقة الشمسية المستقبلية والتي من شأنها أن تعزز الإنتاجية وترفع الكفاءة.”
بموجب الاتفاقية، ستوفر جنرال إلكتريك منظومة محول التيار الكهربي Inverter Skid”” سعتها 4,4 ميجاوات تشمل محولات للطاقة الشمسية بسعة 1500 فولت طراز LV5 1,500-volt، وهو ما يعتبر أول استخدام لنظم 1500 فولت في سوق الطاقة الشمسية في مصر. ستساهم منظومة محول التيار الكهربي عالية الكفاءة في تحسين توليد الطاقة سنويًا، بالإضافة إلى زيادة الإيرادات. ستؤدي هذه التقنية إلى خفض التكلفة بنسبة 3 % وخفض تكلفة الصيانة 15 % مقارنة بالتقنيات الأخرى سعة 1000 فولت. كما إنها تساهم في خفض التكلفة المتعلقة بالبنية التحتية، والتركيب، والتشغيل.
كما ستتولى جنرال إلكتريك مسئولية شراء أصول المحطة، مثل الألواح، والمتعقبات الشمسية، والكابلات، وستوفر الحلول المتكاملة للنظم، وستقوم بالأعمال المدنية، والميكانيكية، والكهربائية والتي تضمن تشغيل محطة الطاقة على أكمل وجه.
كما تقدم جنرال إلكتريك برنامجًا ميسرًا للدفع لمساعدة المستهلك على إطلاق المشروع وزيادة أرباحه. 

حول جنرال إلكتريك

تعمل “جنرال إلكتريك” – الشركة العالمية المدرجة ضمن بورصة نيويورك تحت الرمز (GE) والمتخصصة بالحلول الرقمية الصناعية – على تطوير القطاع الصناعي عبر تزويده بالآلات والحلول المرتكزة على البرمجيات والتي تمتاز بالترابط وسرعة الاستجابة والقدرة التنبؤية العالية. وقد أسست “جنرال إلكتريك” منصة GE Store بهدف تبادل المعلومات عالمياً، حيث تتيح لجميع الشركات إمكانية الوصول ومشاركة نفس التكنولوجيا والأسواق والهيكليات والأفكار. ويمكن لكل ابتكار جديد أن يحفز ويشجع على إطلاق مزيد من الابتكارات والتطبيقات ضمن القطاعات الصناعية المختلفة. وبفضل موظفيها المتمرسين وخدماتها وتقنياتها ومستويات التقدم لديها، تواصل “جنرال إلكتريك” إتاحة الفرصة أمام عملائها لتحقيق أفضل النتائج من خلال مواكبة آخر التطورات في القطاع الصناعي. ويتوفر المزيد من المعلومات عبر الرابط www.ge.com.

 وتعد “جنرال إلكتريك للطاقة” شركة عالمية رائدة تعمل على تزويد التقنيات والحلول والخدمات التي تغطي مجمل مراحل توليد الطاقة، بدءاً من التوليد ووصولاً إلى الاستهلاك. ونعمل على إحداث تحول نوعي في قطاع الكهرباء عبر توحيد الموارد وإمكانات الشركة والتي تعتبر الأولى في الصناعات الرقمية في العالم. ويتواجد عملاؤنا في أكثر من 150 دولة، حيث نعمل معاً على تزويد الطاقة لأكثر من ثلث العالم، لننشر النور في المدن ونساهم في بناء الاقتصادات وربط العالم.
 

حول جنرال إلكتريك لتحويل الطاقة

تعتبر جنرال إلكتريك لتحويل الطاقة وحدة أعمال تابعة لجنرال إلكتريك للطاقة. وتطبق الوحدة نظم وعلوم تحويل الطاقة لزيادة توليد الكهرباء من البنية التحتية للطاقة في العالم من خلال تصميم وتوفير تقنيات متقدمة للتشغيل وزيادة الكفاءة والتحكم في كافة العمليات الصناعية اليوم من أجل مستقبل أكثر إنتاجية وبيئة أنظف. من خلال توفير الخدمات لقطاعات متخصصة مثل قطاعات الطاقة، والملاحة البحرية، والنفط والغاز، والطاقة المتجددة، والصناعة بواسطة الحلول المناسبة لكل قطاع والتقنيات متقدمة، تتعاون جنرال إلكتريك لتحويل الطاقة مع عملائها لزيادة الكفاءة والفعالية. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الرابط التالي www.gepowerconversion.com

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.