الرئيسية 10 كُتاب بلاغ 10 النقطة الخضراء

النقطة الخضراء

النقطة الخضراء
استوقفتني عبارة جميلة لأحد كتاب تطوير الذات ومن يعمل بمجال إدارة الأعمال حيث قال: ” الكثير جدًا من الناس ليست لديهم أية فكرة عما يستطيعون فعله؛ لأنَّ كل ما قيل لهم كان مما لا يستطيعون فعله. إنهم لا يعرفون ما يريدون لأنهم لا يعرفون ما هو متاح لهم”.
مع التأمل السريع والنظرة العابرة في الواقع التربوي والتعليمي خاصة أستطيع القول بأنّنا (بكل أسف) نربي ثقافة الجهل في عقول أبنائنا الطلاب. قد يسأل أحدهم باندفاعية، أليس ما يأخذونه الطلاب في المدارس يعد مجموعة من المعارف؟ 
إنَّ الحديث ليس على المنهج وحسب؛ بل الحديث عن طريقة عرضه من قبل الإدارة المدرسية بشكل عام ومن قبل إدارة المعلم بشكل خاص. إنَّ مسؤولية المعلم ليس بشرح منهج، أو إدارة صف؛ بل تتعدى ذلك بكثير. إنَّ تنمية مهارات الطالب وتنويعها مسؤولية كبيرة على المعلمين، ومن ضمن تلك المهارات التي يجب على المعلم أن يعطيها قدرًا من الاهتمام هي ثقافة المعرفة والنقد. وهي تتمركز في جميع المراحل الدراسية بدءًا من الابتدائية حتى الجامعية.
من ركائز الدين الإسلامي: شموليته وصلاحيته لكل زمان ومكان وعدم جموده وركونه لقالب معين؛ فلماذا لا نستمد منه هذه الركيزة ونجعلها مشربًا نغذي به عقول طلابنا؛ فعند عرض مسألة معينة سواءً كانت رياضية أو شرعية أو تاريخية  لماذا لا ندع لهم فرصة النقد أو إيجاد طريقة حل أخرى؟
في بداية العام الحالي، وعند دخولي على طلابي رسمتُ دائرة بلون أخضر على سبورة بيضاء، وطلبتُ من الجميع أن يصف لي ماذا يرى. تنوعتْ أوصاف الطلاب على عشرين وصفًا، وللعلم: كل الأوصاف صحيحة!!
بهذا التمرين اكتشفتُ أنّ طلابنا لديهم قدرة على تحليل ووصف الأمور بشكل متنوع متى ما أعطوا الفرصة لذلك. طلابنا لديهم القدرة على نقد ما يدرسونه، وما حملته لهم الأيام من تراث معرفي سواء كان تاريخيًا أو غيره. طلابنا يستطيعون إيجاد الحلول بطريقة إبداعية متى ما آمنا بهم وأعطيناهم ثقتنا المطلقة داخل الفصول الدراسية بشكل خاص والبيئة التعليمية بشكل عام.
عزيزي المعلم: أنت من يلقي البذور في عقول أبنائنا الطلاب بطريقة التعليم، وأنت من يسقيه بحسن الأخلاق؛ فكن ممن يحسن العمل ليطيب له المحصود.
نايف الحربي

Naif56920@gmail.com

عن بلاغ

صحيفة بلاغ الإلكترونية

تعليق واحد

  1. محمد العتيبي

    فكرة رائعة والأروع رصف الكلمات بصورة مرتبة لتخدم الفكرة. …سلم بنانك وجنانك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

%d مدونون معجبون بهذه: