الرئيسية 10 كُتاب بلاغ 10 جمعية المهندسين خرطي !!

جمعية المهندسين خرطي !!

جمعية المهندسين خرطي !!

 
كتبه : م. هاني الضويان

شاهدت كغيري حلقة من برنامح الثامنة مع داود الشريان يتناقش فيه عن مهندس سعودي عاطل 

أنتظرنا أن يقدم في البرنامج المفيد ويطرح الحلول والطرق الممكنة لمساعدة المهندسين  للحصول على الوظائف المناسبه لهم وتحديد المشكلة ولكن بدأ المحاور بأسقاطات وأستفزازات غريبه حول أعداد المهندسين العاطلين والمغالطه بمعلومات كثيرة مثل قوله جمعية المهندسين خرطي!! وطلبه أن تكون العضوية مجانية للعاطلين مع أنها تقدم مجانية للطلاب وحديثي التخرج والمتاجرة بالموضوع لحساب البرنامج وتناقضهم بتوظيفهم مهندس وافد حديث التخرج !! .
 الرقم المعلن هو ماقدمته هيئة المهندسين حسب المهندسين المسجلين لديها والباحثين عن عمل عبر موقعها الالكتروني لوزارة العمل والتنمية الأجتماعية مع أنه يوجد مهندسين غير مسجلين ولاتتحمل هيئة المهندسين مسؤولية ذلك ومن المهم أن نشير الى أنه ليس من مهام ودور الهيئة السعودية للمهندسين توظيف المهندسين وأنما تقوم بدعم وتواصل مع الجهات ذات العلاقة لخدمة المهندسين وتلبية متطلباتهم واحتياجاتهم على كل الأحوال مسؤولية «الحد من نسب البطالة» أحد مهام الدولة الرئيسية، كما يقع على عاتقها التخطيط ووضع السياسات اللازمة لخفض هذه النسب والوصول بها إلى أدنى مستوياتها .
وهناك مبادرات كثيرة طرحتها هيئة المهندسين وهي تحديد خبرة ثلاث سنوات شرط لقبول وتسجيل المهندسين الوافدين وتشجيع الشركات والمؤسسات لتوظيف المهندسين وهي جيدة ولكن يجب أن نعرف أن السبب الرئيسي بأعتقادي هو توقف التوظيف الحكومي وأنخفاض أنفاق الدولة على المشاريع أدى الى تقلص الطلب على المهندسين وعقدة المهندس الأجنبي بعقود أستشارات الدعم الفني والأشراف بالقطاعات الحكومية والخاصة وهنا أود أن أشير الى بعض المعوقات التى تواجه المهندسين والحلول والاقترحات الممكنة .

‏⁦المعوقات:
‏١-طلب خبرات بسنوات معينة للتوظيف بالأضافة إلى عدم وجود تأهيل وتدريب كافي لحديثي التخرج لتهيئتهم لسوق العمل .
‏٢-تغطية نسبة السعودة المحددة للمكاتب والشركات الهندسية بمهن أخرى غير هندسية .

٣-يطرح أرباب العمل في البوابة الوطنية للتوظيف الوظائف الشاغرة لأستكمال المدة المطلوبة  ٣٠ يوماً وعرضها للتوظيف الداخلي وعند تواصل طالب العمل يعرضون أجور متدنية وشروط صعبه لقبول الوظيفية بأنتظار أنتهاء المدة المطلوبة للإستقدام من الخارج. 

الحلول والاقتراحات:

قدمت وقدم الكثير من المهندسين  الحلول والاقتراحات والتى سوف أقتبس بعض منها  

‏١-التوجه نحو أقتصاد صناعي منتج يعزز الناتج المحلي ويخلق الفرصة الهندسية المميزة وهو منطلق رؤية السعودية٢٠٣٠‏ .

٢-رفع نسب السعودة ببرامج التشغيل والصيانة الحكومية للمهندسين بجميع القطاعات والمصانع والشركات الكبرى التى تعتمد على التعاقد الخارجي (outsources) للدعم الفني والخدمات المساندة للمشاريع .
    

‏٣-دعم مخصص من صندوق الموارد البشرية لتوظيف المهن الهندسية

٣-لدينا تقريبا ٢٠٠ الف وظيفة هندسية يشغرها مهندسين وافدين يلزم أن يتم الاحلال التدريجي المدعوم بالتدريب والتأهيل المناسب .

٤- خلق وظائف إلزامية للمهندسين للعمل في مباني القطاع الخاص والشركات وفي المولات الكبيرة لمتابعة الصيانة والتشغيل.

٥-يوضع نظام الزامي للإشراف ، بالسماح للمهندسين العاطلين عن العمل بالإشراف على المساكن ويكون عمل المهندس (تحت مستوى مهندس مشارك) مرتبط بمكتب استشاري لمتابعة للتدريب والتأكد من جودة العمل ، أما المهندس المشارك فأعلى فيمكن أن يحصل على رخصة مزاولة الإشراف إلى أن يحصل على وظيفة.

٦-يربط كل عقد من مشاريع القطاع الحكومي كتنفيذ البناء والمقاولات بتوظيف الزامي لعدد من المهندسين.

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.