صحيفة بلاغ أخبار صحيفة عاجل صحف الرياض ,القصيم جدة, بريدة عاجل , فيديو , تغطيات , أخبار عاجل , , المدينة ,مكة المكرمة

برنامج حساب المواطن.. موعد التسجيل والفئات المستفيدة وطريقة احتساب الدعم النقدي



برنامج حساب المواطن.. موعد التسجيل والفئات المستفيدة وطريقة احتساب الدعم النقدي

حساب المواطن، أعلنت وزارة العملة والتنمية الاجتماعية عن بدء التسجيل في برنامج حساب المواطن الموحد، اعتبارا من الأول من شهر فبراير المقبل الموافق 4 جمادي الأول 1438، في إطار المجهودات التي تبذلها المملكة لحماية ذوي الدخل المحدود والمتوسط وفوق المتوسط من تبعات الإصلاحات الاقتصادية، وتعزيز الاستخدام الأمثل للموارد المخصصة للدعم .

يعتبر برنامج حساب المواطن أول برنامج يعمل على توزيع الثروة داخل المملكة، من خلال التقييم الآلي للمعلومات المسجلة، ومدى استحقاق المواطنين المسجلين وتحديد قيم الدعم حسب أهلية كل مسجل، على أن يكون التقييم دوري وفق المتغيرات الاقتصادية .

قيمة البدل المستحقة عبر برنامج حساب المواطن

البداية الدخل الشهري8500 ريال الدخل الشهري12500 ريال الدخل الشهري17500 ريال
العبيء التقديريريال/شهر من 300  إلى 550 من 370 إلى 640 من 430 إلى 760
قيمة البدلريال/شهر من 400 إلى 700 من 300 إلى 550 من 190  إلى 350
الصافي من 100+ إلى 150+ من -70 إلى -90 من 240- إلى- 410

وأشارت الوزارة إلى أن برنامج حساب المواطن سيبدأ بقيمة دعم إجمالية بقيمة 25 بليون ريال سعودي في عام 2017، للفئة المستهدفة من المواطنين، على أن تصل قيمة الدعم الإجمالية لهذا الحساب في عام 2020 إلى نحو 60 بليون ريال،  حيث سيتم تعويض المواطنين المؤهلين بمبالغ نقدية تصل إلى نسبة 100%، بعد تسجيلهم من خلال الموقع الإلكتروني للبرنامج .

ودعت وزارة العمل المواطنين السعوديين إلى سرعة التسجيل في برنامج حساب المواطن٬ لتمكينهم من الاستفادة بتعويضات الدعم التي يقدمها الحساب نقدا، والذي جمع كل أشكال الدعم التي تقدمها الحكومة في السعودية سواء الدعم الصحي أو الاجتماعي أو السكني ودعم الطاقة .

سيتم فتح موقع تسجيل حساب المواطن أول فبراير 2017، على أن يتم إدخال بيانات دخل رب الأسرة وعدد أفرادها، كما سيتم صرف أول تعويض نقدي في شهر يونيو 2017، وتؤهل تلقائيا جميع الأسر المستفيدة من برنامج المعاشات الضمانية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية .

شروط حساب المواطن

حساب المواطن
برنامج حساب المواطن

 

تحديث السبت 24 ديسمبر

كشفت وزارة العمل عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر” أن المعيار الرئيسي في برنامج حساب المواطن هو مقدار الدخل الشهري للأسرة، وأن الفئات المستفيدة من برنامج حساب المواطن هي الأسر السعودية، الأفراد المستقلون، ،حاملو بطاقات التنقل و الأم السعودية المتزوجة من أجنبي، على أن يتم صرف التعويضات المالية الشهرية لكل أسرة حسب عدد أفراد الأسرة، ومتوسط الدخل، ومستويات الاستهلاك الرشيد .

قيمة البدل على فئات الدخل المختلفة

برنامج حساب المواطن

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com