الرئيسية 10 الأخبار 10 أنظمة جديدة لعقوبات قضايا التفحيط والمتجمهرين…بلاغ تنشر التفاصيل

أنظمة جديدة لعقوبات قضايا التفحيط والمتجمهرين…بلاغ تنشر التفاصيل

images

بلاغ – فريق التحرير

كشف رئيس قسم البحث والتحري بمرور الرياض المقدم طارق بن حمود الربيعان أن عدد الموقوفين في قضايا مرورية خاصة بالتفحيط بلغ في شهر واحد إلى 123 موقوفاً، تتراوح مدة عقوباتهم بين خمسة أيام وسنة ونصف.

وبين أن النظام الجديد، حول التفحيط من مخالفة مرورية إلى جناية، ما سيكون حازما ورادعا للقضاء على هذه الممارسة الخطرة المهددة للحياة.

وبحسب الأنظمة والقوانين الجديدة، فإن العقوبات ستشمل المفحطين ومعاونيهم والمتجمهرين لمشاهدتهم، حيث تم تعديل بعض الأنظمة الواردة في نظام المرور الحالي المتعلقة بهذا الشأن، وتحول التفحيط من مخالفة مرورية إلى «جناية» موجبة لعقوبة السجن وحجز السيارة والغرامة المالية، بعد إحالة مرتكبي تلك الجناية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، ومن ثم إلى المحكمة المختصة، حتى ولو قام بهذه الجريمة للمرة الأولى.

عقوبات المفحطين

وصنفت الأنظمة الجديدة عقوبات مرتكبي جريمة التفحيط على ثلاث مراحل: من يقوم بالتفحيط لأول مرة، تحجز مركبته لمدة شهر مع غرامة مالية مقدارها 10 آلاف ريال والسجن لمدة لا تزيد عن 6 أشهر، وفي المرة الثانية تحجز المركبة لمدة 3 أشهر مع غرامة مالية مقدارها 20 ألف ريال وسجن المفحط لمدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد عن سنة، وفي المرة الثالثة يسجن من قام بجريمة التفحيط مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنوات وتغريمه 40 ألف ريال، بالإضافة إلى مصادرة المركبة المفحط بها أو إلزام المفحط دفع قيمتها إذا كانت ليست ملكه، ولا تسري عقوبتا الحجز والمصادرة في المرة الأولى والثانية، إذا كان المفحط لا يملك المركبة.

كما سيعد كل من اتفق أو حرض أو قدم مساعدة مالية أو عينية أو ما يسمى في قاموس المفحطين (المعزز) شريكاً للمفحط في جريمته ويعاقب بعقوبة لا تقل عن نصف ما يعاقب به الفاعل الأصلي من غرامة وسجن وستتولى المحكمة المختصة تطبيق العقوبات السابقة.

واعتبر التشريع الجديد الخاص بمرتكبي جرائم التفحيط المتجمهر لمشاهدة التفحيط أو تشجيعه قد ارتكب مخالفة مرورية ويعاقب بغرامة مالية مقدارها 1500 ريال أو تحجز مركبته لمدة 15 يوما أو كلتيهما معا.

ترويج وتعاطي مخدرات

وقال المقدم الربيعان عبر حملة «الله يعطيك خيرها» إن الهدف الرئيسي لظاهرة التفحيط، «هدف لا أخلاقي» من خلال المساهمة في ترويج وتعاطي المخدرات والمسكرات لدى المفحطين والمتمجهرين، مستشهدا بعدد كبير من الحالات التي تم ضبطها في موقع الحدث.

ووجه الربيعان نصيحة للأمهات لدى تنظيف ملابس أبنائهن وخاصة «المفحطين» أن يتقصوا عن أنواع الحبوب والأغراض التي يجدونها في ملابسهم لدى تنظيفها.

يعطيك خيرها

وفي مواجهة تلك الظاهرة الخطرة، كان لا بد من التوعية بأضرار الاستخدام الخاطئ للمركبات، فأصبحت حملة «يعطيك خيرها» برنامجا توعويا هادفا للحد من الحوادث المرورية، التي أطلقت مبادرتها جمعية الأطفال المعوقين، بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور، وواكبتها مجموعة من الفعاليات المصاحبة، فيما بادرت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، ممثلة بالقناة الأولى، في تبني برنامج أسبوعي يحمل نفس اسم الحملة، ويعرض كل يوم ثلاثاء عند الساعة السابعة والنصف مساء، كما يتم التركيز على الأطفال ونشر التوعية المرورية بينهم، كونهم يشكلون عنصراً أساسياً في المبادرة من خلال شخصية «ناصح» إلكرتونية، وتقوم هذه الشخصية بمهمة النصح والإرشاد من خلال رسائل توعوية، لإشراكهم في عملية النصح، وإيصالها للسائقين، ومن يصحبهم داخل المركبة أيا كان.

وتنوعت الحملة بين البرنامج التلفزيوني «الله يعطيك خيرها» الذي قدمه المذيع صلاح الغيدان وعرضته القناة السعودية الأولى بالتزامن مع القناة «الرياضية» و«إذاعة جدة»، وتم خلال الحملة تقديم حلقات توعوية مميزة، حيث استضاف البرنامج في أولى حلقاته رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، الذي تحدث عن ارتفاع نسبة الإعاقة جراء الحوادث المرورية، والتركيز على معاناة ذوي المعوقين وأسر الضحايا المتوفين في تلك الحوادث.

من جهته وجه سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ كلمة حث خلالها الشباب على الالتزام بالقوانين المرورية وأنظمة السلامة، لما لها من دور كبير في حماية الفرد والمجتمع، مستشهداً بآيات من القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة حول الحفاظ على الأرواح وعدم التسبب في الضرر للآخرين.

وتمنى سماحته أن تسهم الحملة في التخفيف من نسب الحوادث والإعاقات الناجمة عنها.

وتجسد حملة «يعطيك خيرها» دورا توعويا للقيادة الآمنة، فيما تقدم الجمعيات المتخصصة أدوارها في الحملة ومنها جمعية الأطفال المعوقين وقيامها بدور توعوي، لافتاً إلى جهود الجمعية، وسعيها الدائم لتحقيق أهداف إنسانية نبيلة تصب في مصلحة الوطن والمواطن والمقيم.

وتستهدف الحملة التوعية بأهمية السياقة الآمنة وأتباع أنظمة السلامة المرورية، وتعزيز الوعي المجتمعي بالقوانين المرورية وتحفيز السائقين على الالتزام بالقوانين، وإيصال رسائل إعلامية ومضامين تحتوي على التعريف بالإعاقة ودور الحوادث المرورية في زيادة نسبتها بالمملكة، إلى جانب تعزيز ثقافة أفراد المجتمع بالالتزام تجاه قضايا المعوقين

عن بلاغ

صحيفة بلاغ الإلكترونية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .