الرئيسية 10 الأخبار 10 الحصيني : أجواء العيد حارة جداً وسط النهار

الحصيني : أجواء العيد حارة جداً وسط النهار

تنزيل
توقع عبدالعزيز الحصيني الباحث في علوم الطقس والمناخ عضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في المملكة، بأن أجواء العيد تتزامن مع أيام الجوزاء التي مدتها 26 يوم ويظهر فيها الهقعة والهنعة لكل منهما 13 يوم.

وأشار الحصيني إلى أنه من المتوقع أن تكون الأجواء خلال أيام العيد الفطر للعام ١٤٣٧هـ حارة جداً وسط النهار على معظم أنحاء المملكة (ولا غرابة ذلك فنحن نعيش في قلب فصل الصيف)، ويميل للاعتدال في الساعات المتأخرة من الليل معتدل خارج المدن، ويستثنى من ذلك المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية حيث لطيفة ليلا ومعتدلة نهاراً.

ونصح الحصيني أن تكون المعايدات بعدصلاة العيد مباشرة، حيث متوقع أن توالي الحرارة ارتفاعها بشكل يؤذي المعايدين مع الانتباه للأطفال من ضربات الشمس وتفقد تكييف الأستراحات.

وأبان أن يوم ١٤٣٧/٩/٢٨هـ يوافق ذلك دخول الجوزاء ومدتها 26 يوم ويظهر فيه الهقعة – الهنعة وتكثر في الجوزاء رياح السموم يقول العرب إذا طلعت الجوزاء، توقدت المعزاء، وكنست الظباء، وعرقت العلباء، وطاب الخباء، والجوزاء هي الهقعة والهنعة.

وبين أن الهقعة ايامه 13- بدايته 3/7/2015م يوافق 28/9/1437هـ يأخذ الليل من النهار، مما يعني تناقص النهار أحياناً تشدد سرعة الرياح المثيرة للغبار يلاحظ ارتفاع درجة الحرارة مع سموم في حالة تقدم كتلة حارة نحو المملكة، وتبدأ بواكير النخل بطرح بواكير الرطب خاصة المدينة والأحساء ثم جنوب منطقة الرياض ثم النخيل المتواجدة في المدن الكبيرة وتزرع فيه بعض الخضار كالقرع والكوسة والخيار، وتقول العرب إذا طلعت الهقعة، تقوص الناس للقلعة، ورجعوا عن النجعة، واردفتها الهنعة.

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.