الرئيسية 10 الأخبار 10 بالفيديو.. محمد بن سلمان: هذه أسباب طرح “أرامكو” للاكتتاب.. ونستطيع العيش بدون نفط في 2020

بالفيديو.. محمد بن سلمان: هذه أسباب طرح “أرامكو” للاكتتاب.. ونستطيع العيش بدون نفط في 2020

بلاغ – إبراهيم خليفة:

استعرض ولي ولي العهد رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، أسباب ومبررات اعتزام المملكة طرح شركة “أرامكو السعودية” للاكتتاب العام، مؤكداً أن ذلك سيعزز من شفافية الشركة وسيساهم في اعتماد اقتصاد المملكة على الاستثمار بدلاً من النفط.

وشدد ولي ولي العهد خلال مقابلة اليوم الإثنين مع قناة العربية، على ضرورة ألا يكون اعتماد المملكة على النفط فقط كمصدر رئيس للدخل، مضيفاً: “إننا في المملكة أصبنا بحالة “إدمان نفطي” الأمر الذي ساهم في تعطيل تنمية الكثير من القطاعات”.

ودعا المتوجسين من طرح “أرامكو” للاكتتاب إلى الاطمئنان، مؤكداً أن المخاطرة العالية للبلاد كانت ستحدث لو لم يتم طرح أرامكو في سوق الأسهم، وحث على عدم تقديس شركة أرامكو وكأنها دستور البلاد.

وحول فوائد طرح أرامكو للاكتتاب، أشار الأمير محمد بن سلمان إلى تعزيز الشفافية من خلال طرح بيانات وقوائم “أرامكو” بشكل دوري وإتاحة هذه الأرقام والبيانات أما البنوك والمؤسسات المالية والاقتصاديين والخبراء، فضلاً عن مساهمتها في تعزيز اعتماد اقتصاد المملكة على الاستثمار بدلاً من النفط.

كما أشار إلى مساهمة طرح “أرامكو” والشركات التابعة لها للاكتتاب في مضاعفة حجم سوق الاسهم السعودي، حيث من المتوقع أن تناهز القيمة السوقية الإجمالية للشركة 2.5 تريليون دولار.

وأبان ولي ولي العهد أنه وفق الرؤية الجديدة ستتمكن المملكة من الاستغناء عن النفط خلال أربع سنوات بحلول عام 2020، مشيراً إلى أن الملك سلمان عمل عملاً قوياً لهز رأس الهرم في السلطة التنفيذية، فكان عام 2015 سنة الإصلاح السريع والعام الجاري عام الإصلاح الممنهج.

وفيما يخص مشروع البطاقة الخضراء “الغرين كارد” للمقيمين، أبان الأمير محمد بن سلمان أنه سيتم تطبيقها خلال الخمس سنوات المقبلة، مؤكداً أنها ستمثل رافداً مهماً من روافد الاستثمار في المملكة عبر منح المقيمين مجموعة من المزايا والحقوق نظير ضخهم استثمارات في السوق السعودي، وستمكن العرب والمسلمين من الإقامة في السعودية لفترات أطول.

 

 

 

 

 

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.